قسم التربية الفنية يناقش رسالة ماجستير عن التمثلات الجمالية للفلسفة التحليلية في رسوم طلبة قسم التربية الفنية / جامعة بابل
ناقش قسم التربية الفنية رسالة ماجستير عن التمثلات الجمالية للفلسفة التحليلية في رسوم طلبة قسم التربية الفنية / جامعة بابل للطالبة منال إسماعيل سعد
تبدأ الباحثة من المصادر والادبيات التي تناولت موضوعات مختلفة حول العلاقة الرابطة بين الفلسفة والعلم، ان العلم يستهدف وصف الظواهر وكيفية حدوثها بينما تحاول الفلسفة تفسير ما وصل اليه العلم، فالعلم موضوعي وتجريبي بينما الفلسفة ذاتية شخصية او تأملية او نظرية مقارنة بالعلم وهناك مقدار معتبر من الموضوعية في الفلسفة، لذلك تناول البحث الحالي احد الموضوعات الفلسفية المعاصرة المتمثلة بـ (الفلسفة التحليلية)، التي اهم روادها (مور، راسل، فتنجشتاين) .
وتضمن الاطار النظري ثلاثة مباحث: المبحث الأول – الفكر الفلسفي المعاصر (الفلسفة التحليلية ) و المبحث الثاني- المرجعيات الفلسفية المؤسسة لجماليات الفكر المعاصر و المبحث الثاني- المرجعيات الفلسفية المؤسسة لجماليات الفكر المعاصر
وتهدف الرسالة الى التعرف على الفكر الجمالي للفلسفة التحليلية .
وتبرز اهمية الرسالة في الكشف عن تمثلات الفكر الجمالي للفلسفة التحليلية في النتاجات الفنية لطلبة قسم التربية الفنية – كلية الفنون الجميلة / جامعة بابل.
و من اهم النتائج التي توصلت إليها الباحثة هي: شعور منفذ العمل بحالات من التواصل الفكري والوجداني بينه وبين العالم، لفهم القضايا وبموقف المحلل لمعاني الاشياء المحيطة به. و تميز طابع الاعمال الفنية هو الطابع تحليلي واقعي من خلال التركيز على القضايا الاجتماعية العراقية والتي واكبت القضايا بمستوياتها المتنوعة.
وتوصلت الباحثة إلى جملة من الاستنتاجات اهمها :اظهار قيم الفن والجمال للمنهج التحليلي لدى طلاب قسم التربية الفنية.